تجمع الرشيد للثقافة القانونية والمالية والمحاسبية
نتشرف بمروركم وانتفاداتكم وتعليقانكم
أهلا بمن جاء وجاب وبكل الأحباب

تجمع الرشيد للثقافة القانونية والمالية والمحاسبية

منتدى يهتم بمجالات القانون والمالية والمحاسبة والرقابة المالية تحت إدارة و إشراف الأستاذ رشيد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موازنة البنود - الجزء الأول -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachidham
Admin
avatar

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 61

مُساهمةموضوع: موازنة البنود - الجزء الأول -   الأربعاء نوفمبر 05, 2008 12:55 am

موازنة البنود تهدر الموارد المتاحة وتفاقم مشكلة الدين العام

المصدر : د. طارق بن حسن كوشك (*)
في صحيفة عكاظ (الصفحة الاقتصادية) دافع صاحب المعالي وزير المالية الدكتور العساف عن استخدام موازنة البنود في المملكة العربية السعودية قائلا بأن موازنة البنود هي أكثر أنواع الموازنات بساطة وأكثرها ملاءمة للتطبيق في المملكة التي يمكن تصنيفها ضمن الدول النامية .
بصفتي متخصصاً في المحاسبة و المراجعة الحكومية أمضى أكثر من عشر سنوات يقرأ في أنواع الموازنات و إجراءاتها في كافة دول العالم تقريبا , و بما أنني أعددت رسالتي للدكتوراه (2001 ) عن الموازنة السعودية كدراسة تاريخية و تحليلية , فإنني أستأذن معاليه في إجراء حوار صريح حول وجهة نظر معاليه مع الاحتفاظ و الاحترام للمكانة العلمية و العملية لمعاليه. فهذا النقاش لا يهدف إلى الانتقاد بل هو دعوة إلى الحوار العلمي المبني على حقائق علمية على أمل الوصول إلى قناعة قد تُشجع على تغيير أو الاستمرار في تطبيق موازنة البنود المعمول بها حاليا في المملكة العربية السعودية. إن هذا الحوار ضروري جدا من وجهة نظري لأنه يمس أساس و استقرار و نمو و عصب الاقتصاد السعودي حاليا ومستقبلا.
إنني أنطلق في حواري هذا من اعتقادي يا صاحب المعالي بأن الاستمرار في تطبيق موازنة البنود سيؤدي إلى مزيد من الإهدار للموارد المتاحة و تزايد الدين العام. لذا فان أردنا فعلا ترشيد الإنفاق العام والقضاء على الدين العام بشكل علمي سليم تنفيذا لأوامر ولاة الأمر فانه ينبغي :
1 - التخلي عن استخدام موازنة البنود.
2 - عدم الإنصات إلى كل من يطالب بتطبيق موازنة الأداء أو موازنة البرامج و الأداء أو الموازنة الصفرية نظرا لقدم هذه النماذج و عيوبها التي أصبحت معروفة للعالم أجمع.
3 - البدء من حيث انتهى العالم من خلال تبني أحدث مفهوم للموازنات الحكومية و هو الموازنة التعاقدية.
لإثبات وجهة نظري هذه فإنني أجد نفسي مضطرا إلى تقديم نبذة مختصرة عن الموازنة العامة و أنواعها و عيوب و مزايا كل نموذج ليتضح للقارئ الكريم غير المتخصص و جهات نظر كل واحد منا. إنني لا أريد تقديم محاضرة عن الموازنة العامة و أنواعها بل أريد من استعراضي هذا أن يشاركنا المثقفون والمسئولون و المتخصصون نقاشنا هذا لعلنا نصل إلى نتيجة مقبولة تخدم دولتنا الحبيبة.
أولاً: تعريف الموازنة العامة للدولة :
تعرف الموازنة العامة بأنها: تقدير مفصل ومعتمد للنفقات العامة والإيرادات العامة المستقبلية, غالباً ما تكون سنة . إذا يمكن القول إن الموازنة العامة للدولة تستند إلى عنصرين أساسيين, هما التقدير والاعتماد.
فبالنسبة إلى التقدير, فإنه يتمثل في تقدير الإيرادات العامة التي ينتظر أن تحصل عليها السلطة التنفيذية, وكذلك النفقات العامة التي ينتظر أن تنفقها لإشباع الحاجات العامة للشعب, خلال فترة مالية مستقبلية غالباً ما تكون سنة . أما بالنسبة للاعتماد, فيقصد به حق السلطة التشريعية في الموافقة على توقعات السلطة التنفيذية من إيرادات ونفقات عامة.
وللموازنة العامة في الدولة أهمية كبرى لأنها تعبر عن برنامج العمل السياسي والاجتماعي والاقتصادي للحكومة خلال فترة مالية قادمة , إذ يمكن الكشف عن مختلف أغراض الدولة, عن طريق تحليل الإيرادات العامة والنفقات العامة, التي تجمعها وثيقة واحدة وهي الموازنة العامة للدولة والموازنة أنواع هي:
أولا : موازنة البنود
- مفهوم موازنة البنود(التقليدية):
لقد بدأ تطبيق موازنة البنود في عام1921 م في الولايات المتحدة الأمريكية لتكون موازنة تنفيذية شاملة وبتصنيف وظيفي على شكل برامج ووظائف وبتصنيف اقتصادي للتمييز بين النفقات الجارية والرأسمالية. بموجبها يتم تصنيف النفقة تبعا لنوعيتها وليس وفقا للغرض منها . بمعنى أن يتم حصر المصروفات ذات الطبيعة الواحدة في مجموعات متجانسة رئيسية وفرعية بصرف النظر عن الإدارة الحكومية التي تقدمها. ثم بعد ذلك ويتم تقسيم النفقات إلى فئات رئيسية تسمى (أبواب) حيث يتم تقسيم هذه الأبواب الرئيسية إلى بنود فرعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rachidcompta.booomwork.com
 
موازنة البنود - الجزء الأول -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تجمع الرشيد للثقافة القانونية والمالية والمحاسبية :: منشورات :: ثقافة مالية ومحاسبية-
انتقل الى: